دليل المنح الدراسية - الجزء الثالث : كيف تستعد للمنح الدراسية ؟

تعتبر الدراسة في خارج البلد مكلفة جداً من الناحية المادية، كما انها تفوق تكلفتها طاقة الغالبية العظمى من الطلبة الراغبين بالدراسة بالخارج، و لذاظهرت المنح الدراسية كفرصة بديلة.في هذه السلسلة (سلسلة دليل المنح الدراسية) سوف نشرح كل ما يتعلق بالمنح الدراسية، لقائنا اليوم عن متطلبات الحصول على منحة دراسية.
دليل المنح الدراسية :كيف تستعد للمنح الدراسية - How to prepare for a scholarship
دليل المنح الدراسية :كيف تستعد للمنح الدراسية؟

دليل المنح الدراسية

الجزء الثالث: كيف تستعد للمنح الدراسية؟

بعد ان انتهينا في اللقاءات السابقة من سلسلة دليل المنح الدراسية من 

هل انت مؤهل للحصول على منح دراسية  

يمكنك الاطلاع عليه من هنا

متطلبات الحصول على منحة دراسية 

يمكنك الاطلاع عليه من هنا 
اليوم نستكمل سلسلة دليل المنح الدراسية، وسيكون حديثنا في هذا اللقاء الثالث عن : كيف تستعد للمنح الدراسية ؟

من المشاكل التي تواجه الكثير من خريجي الكليات عند قراءة او سماع خبر عن توفر منحة دراسية مناسبة لهم، هي ضيق الوقت المسموح فيه بالتقديم لهذه المنحة الدراسية، فعادة ما تفتح الجامعات و المؤسسات الأكاديمية باب القبول للمنح الدراسية لمدة تتراوح بين أقل من شهر وعدة شهور. 
عندها يشعرالخريج بضيق الوقت، حيث أن الوقت المحدد للتقديم لا يكفي مثلا للتقديم لاختبار اللغة المطلوب للمنحة، فما الحل؟

كن على علم بأن معظم المنح الدراسية تتشابه في مجموعة من المستندات الرسمية المطلوبة 
اذا، هذه فرصتنا لننجو من مأذق ضيق الوقت، فلماذا لا نقوم بتجهيز المستندات المتشابهه في جميع المنح الدراسية مسبقاً !! 
بحيث تكون المستندات متوافرة بين أيدينا عند توفر منحة دراسية مناسبة!

المستندات المطلوبه في غالبية المنح الدراسية:

من الطبيعي أن تقوم أي جامعة أو مؤسسة أكاديمية بطلب نسخة من الشهادات الجامعية التي حصل عليها الطالب، فعلى سبيل المثال، إذا أراد الطالب التقدم لمنحة دراسية لدرجة الماجستير، فمن الطبيعي أن تطلب الجامعة نسخة من شهادة البكالوريوس وبعض المستندات الاخرى ، و عندها يبدأ الطالب باستخراج هذه المستندات في حالة عدم توافرها في الوقت الحالي وتبدأ من هنا مضيعة الوقت، لذا كن دائما مستعداً

  • الشهادة الجامعية: 
فيفضل أن يقوم الطالب باستصدار نسخة مصدقة باللغة الإنجليزية لشهادة البكالوريوس من الجامعة التي حصل فيها الطالب على هذه الشهادة، هناك بعض العقبات التي قد تعترض ططريق البعض منا والتي منها تغير بعض قوانين الجامعات او استحداثها بعد تخرج الطالب بخصوص استلام الشهادات، ولذلك ننصح الجميع بالحصول على هذه المستندات عند التخرج مباشرة.

  • كشف العلامات : 
قد تطلب الجامعة المقدمة للمنحة الدراسية كشفاً بأسماء المساقات(المسارات) الدراسية التي درسها الطالب في المرحلة السابقة، و العلامات التي حصل عليها في كل من هذه المساقات، و هو ما يوفره كشف العلامات. هنا ننصح أيضا باستصدار نسخة مصدقة باللغة الإنجليزية لكشف العلامات من الجامعة.

  • جواز السفر: 
عادة ما تطلب الجامعات في الخارج صورة من الصفحة الأولى (أو أكثر) من جواز السفر ساري المفعول، في بعض الدول العربية، يستغرق الحصول على جواز السفر فترة طويلة قد تؤدي إلى ضياع فرصة التقديم للمنحة.

  • رسائل التوصية: 
من المفيد جداً أن يقوم الخريج بطلب الحصول على رسائل توصية (رسالتان على الأقل) من أعضاء الفريق الأكاديمي الذي أشرف على تدريسه، على ان تكون هذه الرسائل باللغة الإنجليزية لمن يطمح بالدراسة في دول غير عربية، كما ننصح بالحصول على هذه الرسائل عند التخرج مباشرة، فقد يحدث أن يعود الخريج بعد سنتين من تخرجه لطلب هذه الرسائل ، و يجد أن كل المدرسين الذين أشرفوا على دراسته قد تركوا الجامعة.

  • اختبارات اللغة الإنجليزية: 
معظم المنح الدراسية تشترط أن يكون الطالب قد تقدم بنجاح لاختبار كفاءة اللغة الإنجليزية ، و لعل أشهر هذه الاختبارات هي TOEFL & IELTS ، الذين سنحاول الكتابة عنهما لاحقاُ إن شاء الله، وتحدث المشكلة هناعندما يجد الطالب منحة دراسية مناسبة له ولكنها تشترط مثل هذه الاختبارات، فيذهب للتسجيل في احد المراكز المعتمدة، و إذا به يجد أن موعد اختباره لن يأتي قبل عدة شهور، مما يضيع عليه الفرصة.
كانت هذه هي المستندات الأكثر شهرة، و التي يفضل أن تكون متوافرة بشكل مستمر بين يدي الطالب، و حينها سيكون قادرا على التقديم عند قراءة أي خبر عن منحة دراسية. 
وهذا لا يمنع وجود متطلبات أخرى لكل جامعة، مثل 
  • الفحص الطبي 
  • رسالة الدوافع 
  • ملخص بحثي 
  • قائمة المنشورات 
ولكن تبقى المستندات المذكورة أعلاه هي الأكثر شهرة.

لقائنا القادم عن : اختيار الجامعة والإجراءات والتمويل ؟ 
تابع معنا سلسة دليل المنح الدراسية من اكاديمية الكورسات المجانية
اللقاء الأول عن : هل انت مؤهل للحصول على منح دراسية ؟
اللقاء الثاني عن : ما هي متطلبات الحصول على منحة دراسية ؟
 اللقاء الثالث عن : كيف تستعد للمنح الدراسية ؟

Scholarship - How to prepare for a scholarship 

0 comments Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
free courses academy | FCA © 2019. All Rights Reserved. Powered by Blogger
الى الأعلى