دليل المنح الدراسية - الجزء الثاني : متطلبات الحصول على منحة دراسية

تعتبر الدراسة في خارج البلد مكلفة جداً من الناحية المادية، كما انها تفوق تكلفتها طاقة الغالبية العظمى من الطلبة الراغبين بالدراسة بالخارج، و لذاظهرت المنح الدراسية كفرصة بديلة.في هذه السلسلة (سلسلة دليل المنح الدراسية) سوف نشرح كل ما يتعلق بالمنح الدراسية، لقائنا اليوم عن متطلبات الحصول على منحة دراسية.
دليل المنح الدراسية - الجزء الثاني:متطلبات الحصول على منح دراسية - scholarship guide-part 2
دليل المنح الدراسية - الجزء الثاني:متطلبات الحصول على منح دراسية
دليل المنح الدراسية - الجزء الثاني : متطلبات الحصول على منحة دراسية 
بعد ان انتهينا من اللقاء الأول من سلسلة دليل المنح الدراسية والذي كان بعنوان : هل انت مؤهل للحصول على منح دراسية، والذي يمكنك الاطلاع عليه من هنا 
اليوم نكمل اللقاء مع متطلبات الحصول على منحة دراسية
• التخصص:
اختر تخصصك بدقة والذي يمكن ان يتحدد من خلال مؤهلك العلمي او ميولك ورغباتك في بعض الاحيان، وبناء عليه حدّد البلد الذي تنوي متابعة دراستك فيه، يأتي بعد ذلك اختيار الجامعة التي توفّر منحاً دراسية في التخصص الذي تبحث عنه، وهنا يأتي دور الرؤية المستقبلية وبعد النظر في اختيار تخصص له مستقبل مهني  يُرضي طموحاتك، وجامعة لها سمعة مرموقة وتقدّم شهادات على مستوي عالي من الجودة.

• المؤهلات المطلوبة:
عادة ما تحدّد لجنة المنح الدراسية سواء في الجامعة أو الهيئة المانحة شروطاً دقيقة في طالب المنحة لكي يدخل للمنافسة في الحصول على المنحة، وهنا يظهر دورك مرة اخرى  في مراجعة شروط الحصول على المنحة والتي من المفترض انك قد جهزت نفسك لها مسبقاً ، واليك أهم الشروط:

1- الجنسية: 
حيث تهدف الهيئة المانحة بهذا الشرط إلى تقديم المنحة الدراسية إلى طلاب دول معينة، مثل مؤسسة سعيد للتنمية والتي تقدّم منحها الدراسية لطلاب بلاد الشام فقط، وهذا الشرط خارج عن ارادتك

2- العمر: 
بعض المنح الدراسية تشترط عمر محدد للطالب، وهذا شرط قد يغفله الكثير من المتقدمين، وكذلك هذا الشرط خارج عن ارادتك

3- المستوى التعليمي: 
تشترط بعض الجامعات الحصول على شهادات مهنية أو أكاديمية سابقاً لتستطيع المنافسة على المنح المقدمة، وهنا تظهر مؤهلات التي جهزت نفسك اليها من قبل.

4- العمل التطوعي: 
معظم الهيئات المانحة تشترط وجود تاريخ تطوعي أو خيري للطالب في بلده الأم.

5- القبول الجامعي: 
معظم الجامعات تشترط حصولك أولاً على القبول الجامعي في نفس المجال الذي ترغب بالحصول على منحة دراسية فيه.

6- العودة للوطن الأم: 
مجرّد تصريح بنيّتك عدم العودة إلى بلادك يعني القضاء تماماً على فرصة الحصول على المنحة، فحتى لو كنت ترغب بالبقاء خارج بلدك إيّاك ان تبوح بهذه الرغبة. ليس هذا فحسب، بل إن بعض المؤسسات المانحة مثل مؤسسة تشيفنينغ تلزمك قانونياً بالعودة إلى بلادك حال انتهاء فترة الدراسة.

• المنافسة:
ليس مجرّد تقديمك للحصول على المنحة يعني حصولك عليها، فهناك الآلاف  إن لم يكن أكثر من الطلاب الذين تقدّموا للحصول على نفس المنحة، وهنا يجب عليك التميّز والبحث عمّا تريده لجنة المنح.

1- التاريخ الأكاديمي: 
يتوجب عليك تقديم نسخة من شهاداتك الدراسية السابقة توضح تفوّقك وتثبت أحقيتك في الحصول على المنحة الدراسية.

2- الأهداف المهنية: 
لا يتم قبولك وفقاً لتاريخك الدراسي فقط، فلجنة المنح الدراسية تطلب منك توضيحاً كيفية استفادتك من التخصص الدراسي وكيف ستسغل ذلك في مستقبلك المهني على المدى الطويل.

3- رسالة الدوافع: 
واحدة من الطرق القليلة جداً التي يمكنك بها إقناع لجنة التحكيم، كل ما عليك هو كتابة رسالة دوافع صادقة متميزة وواضحة. ( وهو ما سأتحدث عنه في وقت لاحق ).

4- جودة استمارة الطلب: 
احرص على أن يكون طلبك منظّم، مكتمل، وخالٍ من الأخطاء، فغالباً ما ستقيّم اللجنة كفاءتك عبر دقة المعلومات في نموذجك. 

 نصائح قبل التقدم لأي منحة دراسية:
• معدل جيد: إذا كان معدلك في مرحلتك الدراسية السابقة يقل عن 70% ، فمن المتوقع صعوبة حصولك على منحة دراسية، فغالبية الجامعات تطلب معدل لا يقل عن 75% ، مع العلم إن هذا النقطة قد تختلف بين جامعة وأخرى.
• إتقان اللغة الإنجليزية: معظم الجامعات الدولية التي تعتمد اللغة الإنجليزية تطلب منك الحصول على شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن 6.0 أو علامة لا تقل عن  120  بالنسبة لشهادة TOFEL 
• رسالة توصية:  رسالة توصية من أحد أساتذك السابقين يمدح بكفاءتك الدراسية والتزامك وأخلاقك. 
• رسالة دوافع : رسالة دوافع تكتبها بنفسك تشرح فيه سبب اختيارك للجامعة ونظرتك للتخصص الذي تدرسه ورؤيتك لمستقبلك فيما بعد التخرج، هناك العديد من رسائل الدوافع المنتشرة على الإنترنت ولكن لاننصحك بالاعتماد عليها حيث أن مثل هذه الخدع لن تنطلي على الجامعة. 
• الأعمال التطوعية : بعض الجامعات والمؤسسات المانحة تشترط على الطالب أن يكون قد عمل سابقاً في أحد الأعمال التطوعية ضمن مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية 
• رصيد بنكي: في بعض المنح الجزئية، فإن الجامعة قد تطلب منك رصيد بنكي تثبت قدرتك المالية على تحمل تكاليف السكن والمعيشة. 
• العودة للوطن : بعض المؤسسات المانحة تشترط عليك العودة إلى بلادك عند انتهاء دراستك مثل مؤسسة تشفيننغ التي تحدثنا عنها في مقال سابق 
• تجهيز الاوراق التالية: 
  • جواز سفر ساري المفعول 
  • الشهادات الأكاديمية السابقة مترجمة إلى اللغة المطلوبة ومصدقة من الجهات المعنية.
 خذ بعين الاعتبار أن بعض هذه الشروط قد تختلف من جامعة لأخرى

لقائنا القادم عن : كيف تستعد للمنح الدراسية ؟ 
تابع معنا سلسة دليل المنح الدراسية من اكاديمية الكورسات المجانية
اللقاء الأول عن : هل انت مؤهل للحصول على منح دراسية ؟
اللقاء الثاني عن : ما هي متطلبات الحصول على منحة دراسية ؟
 اللقاء الثالث عن : كيف تستعد للمنح الدراسية ؟

Scholarship - Requirements for obtaining a scholarship 

0 comments Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
free courses academy | FCA © 2019. All Rights Reserved. Powered by Blogger
الى الأعلى