دليل المنح الدراسية - الجزء الرابع : اختيار الجامعة المانحة المتقدم اليها الطالب 

تعتبر الدراسة في خارج البلد مكلفة جداً من الناحية المادية، كما انها تفوق تكلفتها طاقة الغالبية العظمى من الطلبة الراغبين بالدراسة بالخارج، و لذاظهرت المنح الدراسية كفرصة بديلة.في هذه السلسلة (سلسلة دليل المنح الدراسية) سوف نشرح كل ما يتعلق بالمنح الدراسية، لقائنا اليوم عن : اختيار الجامعة المانحة المتقدم اليها الطالب.
دليل المنح الدراسية :كيف تستعد للمنح الدراسية - How to prepare for a scholarship
دليل المنح الدراسية :كيف تستعد للمنح الدراسية؟

دليل المنح الدراسية - الجزء الثالث : اختيار الجامعة والإجراءات والتمويل
بعد ان انتهينا في اللقاءات السابقة من سلسلة دليل المنح الدراسية من 

هل انت مؤهل للحصول على منح دراسية  

يمكنك الاطلاع عليه من هنا

متطلبات الحصول على منحة دراسية 

يمكنك الاطلاع عليه من هنا

كيف تستعد للمنح الدراسية

 يمكنك الاطلاع عليه من هنا
اليوم نستكمل سلسلة دليل المنح الدراسية، وسيكون حديثنا في هذا اللقاء الرابع عن : اختيار الجامعة المانحة المتقدم اليها الطالب
الحريص على الحصول على المنح الدراسية يجد ان معظم الإجراءات التي يلزم اتخاذها في هذه المرحلة يحين وقتها في مع بداية العام الأخير أو نهاية العام الذي يسبقه من الدراسة بالجامعة.
و كن على يقين بأن هذه الخطوة هي من أهم خطواتك نحو الحصول على المنح الدراسية ، حيث تتضمن الإجراءات العملية التي تقودك الى مرحلة القبول و التمويل اللازم لتغطية نفقات دراستك. 
في هذه الخطوة عليك أن تمعن التفكير و تحسم قرارك و اختيارك للتخصص الذي تريده انت وترى فيه مجتحك و تحدد قائمة البلدان و الجامعات و الأقسام التي تناسبك و يتوافر فيها التخصص الذي ترغب فيه. 
وعليك أن تجد مصدر مالي لتغطية نفقات دراستك سواءً كانت التغطية المالية شخصية أو من خلال منحة تحصل عليها. وتعد هذه المرحلة هي الخطوة الرئيسية لتحقيق كل الشروط اللازم استيفاءها قبل التقديم للجامعات أو المنافسة على المنح المختلفة كاجتياز امتحانات اللغة و إعداد المقالة الشخصية و مقالة الخطط المستقبلية و جمع شهادات التزكية و إعداد السيرة الذاتية ...إلخ.
هدفنا في هذا اللقاء من سلسلة دليل المنح الدراسية هو مساعدتك في كل الإجراءات السابقة الذكر من خلال توفير المعلومات و الموارد و الاستشارات التي تلزمك. 
المتابع للمنح الدراسية يجد ان الإجراءات التي يجب اتخاذها للتقديم للجامعات و المنح تتطلب في أغلبها فترة زمنية طويلة نسبياً قبل أن تحصل على نتائج كل خطوة. 
فعلي سبيل المثال : امتحان اللغة قد يستغرق عدة أسابيع، فضلاً عن الوقت الزمني اللازم للاستعداد و التهيؤ لهذه الامتحانات، كذلك التقديم للجامعات خاصة في أمريكا و كندا و بعض دول أوروبا يتطلب تسليم الطلب و كافة المستندات المساندة قبل تاريخ محدد يكون في العادة قبل 8 إلى 10 أشهر قبل بداية الفصل الدراسي و تستغرق عملية دراسة الطلب و اتخاذ القرار عدة أشهر قد تصل إلى 5 أو 6 شهور في بعض الأحيان، و لذلك عليك أن تبدأ مبكراً.

اختيار التخصص و الدرجة العلمية:

يمكنك الاطلاع على المقالات الثلاثة التالية التي ستفيدك بالتأكيد في تحديد التخصص والدرجة العلمية المناسبة لك وكيف تختار بين برنامجين من المنح وما الذي تحتاج الى معرفته عن المنح الدراسية قبل ان تلتحق بها.

How to Choose Between Two Graduate Programs?

What You Need to Know About a Graduate Program Before You Apply?

How to Choose the Right Graduate Program?

اختيار الجامعات:

و قد يسأل سائل لما اختيار الجامعات اوليست جامعة واحدة نختارها، اقول لك ذكرنا هنا اختيار الجامعات (بصيغة الجمع) لأن التجربة العملية لكثير من الطلبة أظهرت أنه من الضروري للطالب أن يتقدم لأكثر من جامعة، حيث ان القبول ليس مضموناً و درجة المنافسة تكون عالية جداً إذا ما راهن الطالب على جامعة واحدة، وقد تكون نتيجتها أن الطالب قد يضطر للانتظار حتى العام المقبل حتى يتمكن من التقديم مرة أخرى لنفس الجامعة او لجامعة أخرى.
عند اختيار الجامعات التي ستتقدم اليها عليك مراعاة الآتي:
  • وجود التخصص الذي تريده في هذه الجامعات.
  • البحث عن الجامعات المتفوقة في هذا التخصص.
  • توفر منح أو فرص تمويل في تلك الجامعات.
  • اتفاق موضوع البحث الذي تريد أن تقوم به في حالة دراسة الدكتوراه مع اهتمامات الجامعة والأساتذة.

تقييم الجامعة

يعد تقييم الجامعة او الجامعات من أهم المعايير، فالجامعات تتفاوت تفاوتاً كبيراً في مستوياتها، و يوجد العديد من المقاييس المحلية و العالمية التي تقدم تقييم الجامعات و ترتيبها من حيث جودة الخدمة التعليمية المقدمة فيها. 
  • على الطالب قبل التقدم لأي جامعة التعرف على مستواها و تقيمها محلياً وعالمياً، حيث ان الحصول على قبول في الجامعات الكبيرة و الدراسة فيها يعتبرانجاز في حد ذاته و يفتح أمام الطالب آفاق أوسع من الدراسة في الجامعات الأقل شأناً. 
ولكن كن على علم بأن الحصول على قبول في الجامعات الكبرى أصعب من غيرها بسبب الشروط العالية التي تفرضها و المنافسة العالية عليها. 
  • على الطالب أن يتقدم إلى جامعات من عدة مستويات وأن يجتهد قدر استطاعته في الحصول على قبول من إحدى الجامعات الكبرى (أعلى 10 أو 20 جامعة في مجال التخصص)، يمكنك زيارة هذه الصفحة للتعرف أكثر على تصنيف و ترتيب الجامعات من حيث جودة الخدمة الأكاديمية. لاحظ أن هناك تقييم عام للجامعات وتقييم لكل جامعة في كل تخصص.
  • على الطالب ان يختار مجموعة من الجامعات التي يكون تقييمها متفاوتاً بمعنى ألا يتقدم الطالب لجامعات القمة فقط لأنه قد لا يقبل في أي منها، ولكن على الطالب ان يختار جامعة أعلى من مستواه وجامعتين أو ثلاث مقاربين لمستواه وجامعة أقل من مستواه بكثير. هذا يجعل فرصته في القبول في جامعة واحدة على الأقل عالية.

لغة التدريس في الجامعة:

  • قبل ان يتقدم الطالب لأي جامعة، عليه ان يتأكد من أنه يتمتلك مهارة كافية في لغة الدراسة أو يكون لديك الاستعداد لتعلم تلك اللغة قبل البدء بالدراسة، فالقدرة اللغوية من العوامل المهمة التي تساعد الطالب على التفوق الدراسي و التأقلم السريع مع البيئة المحيطة خاصة في السنة الأولى من الدراسة.  
  • عل الطالب ان يتأكد الطالب من أن شهادة هذه الجامعة (بالنسبة للجامعات الخاصة) معترف بها ومقبولة لدى الجامعات الأخرى. هذا الأمر يكون هاما في حالة الجامعات الخاصة ذات التقييم المنخفض. 
  • القدرة على المعيشة في المدن التي توجد بها هذه الجامعات. قليل من الناس يجد صعوبة بالغة في المعيشة في المناطق الباردة جدا أو الحارة جدا. قد تكون الحياة في مدينة معينة غير مقبولا لديك فمثلا لو كنت ستصطحب أطفال وتريد أن تجد مدرسة إسلامية في المنطقة فقد يكون هذا أحد عوامل اختيار الجامعات. 

طلب المشورة

قبل أن تحسم اختيارك للتخصص و الجامعة ننصح المتقدمين بشدة أن تستشير من درسوا نفس التخصص و من درسوا في نفس الجامعة قبلك، فهذه المشورة توفر عليك الكثير من الوفت الذي يمكن أن يهدر في تنقلك بين التخصصات او الجامعات في المستقبل. 
كما ننصحك بأن تحاول أن تستشير أكثر من شخص حتى تتكون لديك صورة مكتملة من عدة زوايا تكون محصلة عدة وجهات نظر. فمن الوارد أن يكون أحد من استشرتهم قد مر بظروف أو تجارب خاصة أثرت في حكمه على التخصص او الجامعة، و لذلك من الضروري الاستماع إلى أكثر من وجهة نظر.
اذا اردت التواصل مع اشخاص حصلوا على منح في تخصصك، فيمكنك الوصول إلى أشخاص لاستشارتهم من خلال البحث في مواقع الجامعات، فكثير من طلبة الماجستير والدكتوراة تكون لهم صفحات شخصية على موقع الجامعة يضعون فيها ملخصات أبحاثهم و قائمة بأوراقهم المنشورة بالإضافة إلى وسائل الاتصال بهم.
كذلك مشروع خطوات يقدم خدمة مميزة في هذا المجال يمكنك زيارته من هنا. يمكنك زيارة زاوية استشارات للإعراب عن احتياجك لاستشارة من هنا.

لقائنا القادم عن : إجراءات التقديم للمنح الدراسية؟ 
تابع معنا سلسة دليل المنح الدراسية من اكاديمية الكورسات المجانية
اللقاء الأول عن : هل انت مؤهل للحصول على منح دراسية ؟
اللقاء الثاني عن : ما هي متطلبات الحصول على منحة دراسية ؟
 اللقاء الثالث عن : كيف تستعد للمنح الدراسية ؟

Scholarship - University selection procedures and funding for scholarship 

0 comments Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
free courses academy | FCA © 2019. All Rights Reserved. Powered by Blogger
الى الأعلى