كيفية تطوير مهارات الصحفي التحريرية والميدانية

كيفية تطوير مهارات الصحفي التحريرية والميدانية - Develop the skills of the journalist
كيفية تطوير مهارات الصحفي التحريرية والميدانية
سؤال يطرحه كثير من الصحفيين الهواة وحديثي العهد بمجال الصحافة، على الرغم من ان شبكة الإنترنت تكتظ بمصادر وتطبيقات ومواقع تساعد الصحفيين على تطوير مهاراتهم وأداء عملهم بطريقة أسرع وأكثر كفاءة، في هذا المقال سنتعرف على كيفية تطوير مهارات الصحفي سواء التحريرية او الميدانية.


كيفية تطوير مهارات الصحفي التحريرية والميدانية


المشكلة التي تواجه الكثير من الصحفيين ان غالبية المصادر المتاحة تكون باللغة الاجنبية، في الوقت الذي تقلّ فيه المصادر المتاحة باللغة العربية، خاصةً في مجال التدريب ونقل الخبرات ومناقشة القضايا الصحفية والإعلامية. 
لذا في هذا المقال  سنقدم لكم عدد من المواقع التي تضمن لك متابعتها اكتساب مهارات وخبرات جديدة، وكذلك الاطلاع على فرص العمل والتقنيات الحديثة في مجال الإعلام العربي..
 

كيفية تطوير مهارات الصحفي التحريرية والميدانية:

اليك بعض الارشادات التي ستساعدك على تطوير مهاراتك الصحفية التحريرية والميدانية نذكرها فيما يلي:
هذا الموقع يعد واحد من أقوى المنصات في تعليم الصحافة بـأكثر من 20 لغة مختلفة، منها العربية محل البحث والاهتمام في هذا المقال، حيث  يبدأ الموقع من إرشادات الكتابة وإتقان اللغتين العربية والإنجليزية، وأخلاقيات الصحافة، إلى تقنيات الإعلام الجديد وإرشادات العمل الصحفي
رابط الموقع من هنا

هذا الموقع هو بمثابة منصة تعليمية أطلقها المركز الدولي للصحفيين. حيث تقدم دورات مجانية على الإنترنت حول مجموعة من المواضيع، بما في ذلك الصحافة الإلكترونية والصحافة الاستقصائية وتغطية قضايا العمل والعمال والتغطية الدولية للشؤون الدينية وتغطية قضايا الاقتصاد والأعمال والكثير غير ذلك، كما ان الدورات متاحة ضمن مجموعة متنوعة من اللغات منها الإنجليزية والعربية والفارسية والإسبانية والبرتغالية والتركية والفرنسية.
رابط الموقع من هنا

هذا الموقع يٌعتبر بؤرة اهتمامه التدريبات وورش العمل والمناظرات، كما ينشر تقارير ودراسات في الصحافة والإعلام العربي، بالإضافة إلى مقالات وتدوينات متميزة من صحافيين متخصصين في مجالات الكتابة الصحفية، والصحافة الاستقصائية والاقتصادية، وكيفية تغطية الانتخابات، وغير ذلك من المهارات الصحفية
رابط الموقع من هنا

هذا الموقع يمثل منصة تعليمية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في مجالات وتخصصات شتى منها الصحافة محل اهتمامنا، ويقدّمها أكاديميون من مختلف أرجاء العالم العربي. بإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.
رابط الموقع من هنا

 هذا الموقع يمثل منصة تعليمية بـ 7 لغات مختلفة و185 مليون مستخدم حول العالم للصحفيين لتبادل الخبرات والمصادر، وإثراء النقاش حول قضايا المهنة وتطوّر وسائل الإعلام
رابط الموقع من هنا

هذا الموقع يقدم عددًا من البرامج التدريبية المجانية والمتاحة على الإنترنت بعده لغات ومنها العربية. تساعدك هذه البرامج على اكتساب المهارات العملية في المجالين الاقتصادي والتكنولوجي والتي تحتاج إليها في إطلاق مشاريعك أو تطويرها. بإمكانك الالتحاق باي برنامج في أي وقت والتعلم في الأوقات المناسبة لك.
رابط الموقع من هنا

هذا الموقع يقدم للصحفيين تدريبات متخصصة وعالية الجودة للصحفيين العرب في مهارات مثل تغطية الصراعات والقضايا الدينية والتعليم والخدمة العامة والصحافة الاستقصائية والإلكترونية
رابط الموقع من هنا

يتيح هذا الموقع اختيار الدورة التدريبية التي تناسبك مجاناً من بين أكثر من 400  دورة تدريبية مُعتمدة على الإنترنت. وهذه الدورات تختص بمجموعة واسعة من الحقول والمجالات وتمنحك المهارات الضرورية للمضي قدماً في مسارك المهني، المنصة متاحة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتوفر موارد وخدمات تتراوح بين الإرشاد المهني على الإنترنت، والتعلم الإلكتروني، والتدريب على ريادة المشاريع.
رابط الموقع من هنا

هذه المدونة تجمع موضوعات ذات أهمية للمواطنين الصحفيين، والإعلاميين المشتغلين بالصراع والثورات، كما تعالج القضايا التقنية المتخصصة في الحماية والأمان والتشفير، وغير ذلك من الأمور التي لا غنى عنها لأي صحفي اليوم.
رابط الموقع من هنا

هو منصة عربية  للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر والمجانية والتي تعرف باللغة الإنجليزية باسم مووك (MOOC)، وتفتح المنصة المجال للمتعلمين العرب للالتحاق بمساقات متوفرة من قبل بعض الجامعات العالمية مثل هارفرد، معهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ويوسي بركلي مع امكانية الحصول على شهادات اتقان في بعض منها، بالإضافة الى فتح المجال أيضاً للالتحاق بمساقات جديدة باللغة العربية لأكاديميين عرب.
رابط الموقع من هنا

موقع رائع حيث يجمع العديد من تحديثات فرص العمل المتاحة في جميع وسائل الإعلام الناطقة بالعربية من تليفزيون وإذاعة ومواقع إلكترونية، كما ينشر الموقع فرص التدريب لطلاب الإعلام والصحافة، يمكنك إنشاء حساب، وإضافة مهاراتك وسيرتك الذاتية وطرق التواصل معك، ومتابعة تحديثات الموقع، والتقدم مباشرةً للوظائف المتاحة.
رابط الموقع من هنا

منصة تعليمية تهدف لإتاحة السبيل لوضع استراتيجية لاستخدام الإعلام الاجتماعي لتحقيق التغيير. وتستهدف المنصة بالأخص الذين لديهم القدرة على التغيير من الصحفيين والنشطاء ورواد الأعمال لمساعدتهم على تطوير المهارات المطلوبة لاستغلال الإعلام الرقمي والاجتماعي لتحقيق التغيير. يتوفر المحتوى التدريبي بكلا اللغتين العربية والإنجليزية.
رابط الموقع من هنا

هذا الموقع يتابع  الفعاليات والندوات التي تجمع المتخصصين في الصحافة والإعلام من العالم العربي، ويجمع تقارير النادي وإحصاءاته وورش العمل التي ينظمها، كما ينشر الموقع تقارير متميزة عن وضع الإعلام العربي وقضاياه.
رابط الموقع من هنا

هذا الموقع يمثل منصة تعليمية  تهدف إلى تمكين الناشطين والمواطنين في مجال الأمن الرّقمي من أجل تعزيز المجتمعات التعدّدية والدّيمقراطية التي تشمل جميع الفئات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
رابط الموقع من هنا


هذا الموقع لا يقدم  أي برامج تدريبية، ولكنه  يوفر قاعدة بيانات لعدد كبير من البرنامج التدريبية المجانية والمتوفرة على الإنترنت والتي تقدّمها نخبة من المواقع الإلكترونية في مجالات تتعلق باللغات والإدارة والكمبيوتر ومواضيع إنسانية وتنموية مختلفة.
 رابط الموقع من هنا

هذا الموقع يتابع أخبار الصحفيين والحريات في أربعة بلدان هي: لبنان وسوريا وفلسطين والأردن، ويسعى إلى تغطية العالم العربي بالكامل.
رابط الموقع من هنا

هذا الموقع يتناول قضايا إنتاج المعرفة والتعبير الحر باحترافية عالية، وتؤسس مساحات تدعم تبادل المعلومات والأدوات التقنية: كما يتقاطع عمل «أضف» في أحيان كثيرة مع مهارات وقضايا مهمة للصحفيين والإعلاميين، خاصةً في الفضاء الإلكتروني والإعلام الجديد
رابط الموقع من هنا

  • صفحات على فيس بوك :
موقع فيس بوك هو الأقرب والأكثر سرعة في الوصول إليك؛  فاول متابعة الصفحات التي تنشر فرص العمل والتدريب وورش العمل للصحفيين وطلبة الإعلام بشكل دوري مثل :
مدوّنة أنا حرة
صفحة وظائف صحفية
صحافة ولاد البلد
صفحة اكتب صح لتعلّم أسس الكتابة الصحفية

مصدرٌ متميز أطلقه الاتحاد الدولي للصحفيين لمناقشة القضايا الأخلاقية في الصحافة، ودعم الالتزام بالاعتبارات الأخلاقية في الممارسة الإعلامية. أصدرت المبادرة كتابًا شاملًا يُمثّل مرجعًا للصحفيين والإعلاميين في أخلاقيات الكتابة والتغطية اليومية، ويناقش كيفية التعامل مع قضايا الفئات المهمشة، وبناء الثقة والمصداقية.
 رابط الكتاب من هنا


شير البوست دا مع اى حد بيدورعلى الموضوع ده
متعة التعليم الذاتي المجاني مع #free_courses

Trouble shooting -  Develop the skills of the journalist

0 comments Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
free courses academy | FCA © 2019. All Rights Reserved. Powered by Blogger
الى الأعلى