منح دراسية - منحة الدراسة الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية للمصريين

فرصة متاحة اما الطلبة للالتحاق بمنحة الدراسة الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية في مجالات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الرياضيات. تقدم المبادرة عدة منح دراسية ومنها هذه المنحة التي تشمل مصاريف الجامعة والإقامة للدراسة الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية،اخر ميعاد لإرسال الإستمارات 15 مارس 2015.
منحة الدراسة الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية للمصريين - Higher Education initiative U.S-Egypt
منحة الدراسة الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية للمصريين
عنوان المنحة:

منحة الدراسة الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية للمصريين

Higher Education initiative U.S-Egypt

عن المنحة: 

مبادرة التعليم العالي بين الولايات المتحدة ومصر، تقدم منحة الدراسة الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية للفتيات في مجالات التالية: 
  • العلوم 
  • التكنولوجيا 
  • الهندسة 
  • الرياضيات 
تقدم المبادرة عدة منح دراسية ومنها هذه المنحة التي تشمل: 
  • مصاريف الجامعة 
  • مصاريف الإقامة للدراسة الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية
تستهدف المنحة دعم الإناث اللاتي يتمتعن بـ: 
  • بتفوق دراسي 
  • نشاط مجتمعي 
  • شخصية متميزة 
  • رغبة في فى تعزيز التخصص في مجالات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، أو الرياضيات من محدودات الدخل وتأهيلهن لتولي وظائف متميزة ومن ثم آداء دورا التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر وتحسين خيارات الوظائف أمامهن.

اهم معايير التقدم للمنحة :
  • الجنسية المصرية
  • الحصول على شهادة ثانوية عامة بتاريخ 2014 أو 2015 من مدرسة حكومية، أو لغات رسمية ) تجريبية ( أو أزهرية أو تابعة لجمعية خيرية ) لا تقبل خريجات المدارس الخاصة أو اللغات الخاصة أو الدولية أو المعاهد القومية.
  • الحصول على مجموع كلي لا يقل عن 90 % بالإضافة إلى الحصول على 90 % في كل من المواد العلمية والرياضيات، أو الحصول على الشهادة الثانوية المصرية للعلوم والتكنولوجيا بجموع لا يقل عن 85 % في كل من المواد العلمية والرياضيات.
  • المشاركة الفعالة في أنشطة مجتمعية وتطوعية.
  • وضوح الحاجة المالية للمتقدمة للمنحة الدراسية.
  • الإلمام باللغة الإنجليزية بمستوى لا يقل عن المتوسط ( تقديم نتيجة سارية لاختبار TOEFL ITP لا تقل عن 450 أو 39 لاختبار IBT TOEFL أو IELTS بدرجة لا تقل عن 4.0 تم الحصول عليها بعد مارس 2013 )
  • رغبة للتخصص في إحدى مجالات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، أو الرياضيات.

تفاصيل عن المنحة :
المنحة شخصية للمتقدمة فقط ولا تغطي أي مصاريف سفر أو إقامة لأي من أفراد الأسرة للولايات المتحدة الأمريكية ولا تشجع ذويها على اللحاق بها بعد السفر. 
سيكون إختيار الطالبات وإعطاؤهن المنحة رهناً بتوافر الأموال.

خطوات التقديم للمنحة:
  • تحميل الاستمارة من خلال الرابط التالي من هنا 
  • يتم طباعة الإستمارة
  • يتم ملىء الاستمارة بدقة
  • ترسل بالبريد المصري السريع فقط على العنوان التالي: صندوق بريد 192 المهندسين - الجيزة  

ملاحظات هامة:
  • سيتم تقييم كافة استمارات التقديم بمعرفة لجنة مراجعة ستقوم بتقييم وتصنيف الاستمارات وسوف يتم الإتصال فقط بالمتقدمات اللاتي حصلن على
  • ترتيب متقدم وإعلامهن بالوقت الذى سيقوم فيه فريق التقييم التابع للبرنامج بتنظيم معسكر العمل والمقابلات الشخصية والزيارات.
  • يتم ابلاغ المرشحات لكل مرحلة بالمواعيد وعنوان مكان معسكر العمل والمقابلات بالبريد الالكتروني والرسائل النصية والمكالمات، برجاء التأكد من
  • ادخال رقم المحمول والبريد الألكتروني بدقة على الاستمارة ومراجعته بصفة دورية.
  • سوف تستلم فقط المرشحات ممن وقع عليهن الاختيار للمشاركة في برنامج الاعداد إخطار خلال النصف الأول من شهر سبتمبر 2015 ، وسيتم إعلامهن
  • بموعد بدء برنامج الاعداد، وسوف يُطلب من أولياء أمورهن التوقيع على ما يفيد قبولهم شروط المنحة الدراسية.
  • لن يتم الرد على أي سؤال أو إستفسار عن سبب الاستبعاد في أي مرحلة من المراحل السابقة.
  • برجاء العلم أنه سيتم استبعاد من يتم اكتشاف تقديمها مستندات غير حقيقية أو معلومات كاذبة أو غير دقيقية في خلال أي مرحلة من المراحل.
  • تحتفظ الحكومة الأمريكية بالحق في إلغاء المنحة فى الحالات التالية: استمرار الآداء الأكاديمى الضعيف ( أقل من 3.0 بمعدل الدرجات التراكمي المستخدم في الجامعات الأمريكية، وكذلك الغياب المتكرر بدون عذر، أو إنتهاك شروط المنحة المتفق عليها، أو إنتهاك قانون السلوكيات الخاص بالجامعة المشاركة بالبرنامج، أو انتهاك سياسات ولوائح السكن الجامعى، والفصل من الجامعة، إلخ. ) سوف تحصل الطالبات اللاتي قد يتعرضن لخطر
  • فقدان منحتهن الدراسية بسبب ضعف الآداء على دعم أكاديمى واجتماعى مكثف لمساعدتهن على إصلاح الموقف.
  • لا تشمل المنحة دراسة الطب أو أي من فروعه.

الأسئلة الأكثر شيوعاً: 
ما هو آخر موعد لإرسال استمارة التقديم؟ 
آخر موعد لإرسال استمارة التقديم هو 15 مارس 2015 
كيف أقوم بتقديم استمارتى؟ 
يتم طباعة الإستمارة من الموقع الأليكتروني www.afs-egypt.org وترسل بالبريد المصري السريع فقط على العنوان التالي: صندوق بريد 192 المهندسين - الجيزة 
كيف أتأكد من وصول إستمارتي؟ 
البريد السريع يقوم بتأكيد التسليم عن طريق رقم المتابعة الموجود على بوليصة الشحن وذلك مع مكتب البريد المرسل منه الإستمارة. 

لن أكون قد حصلت على مجموع درجات الثانوية العامة كيف أقوم بتقديم درجاتى وما هو آخر موعد لتقديمها؟ 
يجب أن تُرسل المستخرجات الرسمية للنتيجة إلى صندوق البريد الموضح أعلاه فى غضون أسبوع من إعلان نتيجة الثانوية العامة – لدفعة العام الحالي، كما نوصى بشدة بقيام المتقدمات للمنحة بإرسال نتائجهن بالبريد المصري السريع لضمان وصول النتيجة فى الوقت المناسب مع إرفاق بيانات الطالبة كاملةً (الاسم – العنوان – المحافظة – التليفون). 

إذا قمت بالتقدم للمنحة الدراسية هل ما زلت فى حاجة للمضى قدماْ فى إجراءات الالتحاق بالجامعات المصرية؟ 
نعم، فليست كل طالبة تتقدم للمنحة الدراسية ستحصل عليها، كما أن عملية تنسيق الجامعات المصرية تتم قبل إعلان نتيجة المنح الدراسية، ولذلك ينبغىعلى المتقدمات اللاتي يرغبن فى ضمان مكان بإحدى الجامعات المضى فى إجراءات الإلتحاق من خلال مكتب التنسيق. 

لماذا تم منح هذه الفرصة للفتيات فقط؟
تقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتحديد أوجه الدعم بالاتفاق مع الحكومة المصرية لخدمة التنمية ووفقاٌ لأهداف محددة من الجانب المصري وتمتخصيص هذه المنحة للمرأة فقط بناء على ذلك لتأهيل كوادر من السيدات والفتيات لتولي الوظائف القيادية ومن ثم آداء دوراً رئيسياً فى تعزيز التنميةالاقتصادية والاجتماعية في مصر. 

إذا كنت من المتقدمات للدفعة السابقة ووصلت للتصفيات الأخيرة، هل أحتاج للمرور بنفس خطوات التقديم والإختيار؟ 
نعم، يتم التقديم مجدداً والمرور بنفس المراحل حتى لو كانت المتقدمة ممن وصلن للتصفيات النهائية في العام السابق. 

هل ستتمكن الطالبات من إختيار مجال الدراسة؟ 
سوف يُطلب من المتقدمات فى إستمارة الطلب ترتيب إختياراتهن الأولى والثانية والثالثة لمجال الدراسة، وينبغى أن تقرأ الطالبات إستمارة التقديم جيداًلمعرفة شروط القبول، وسوف يبذل معهد التعليم الدولى قصارى جهده لإلحاق الحاصلات على المنح الدراسية بأحد مجالات الدراسة المفضلة لديهن.

هل يمكن للطالبات إختيار الجامعة التى يرغبن فى الإلتحاق بها؟ 
لا، سوف يقوم معهد التعليم الدولى بإلحاق الحاصلات على المنحة الدراسية بإحدى الجامعات المشاركة فى البرنامج بناءً على مجالات التخصص المختارة للمتقدمات وتوافر أماكن بالجامعات فى هذه التخصصات.والجدير بالذكر أن معهد التعليم الدولي يتعامل مع معظم جامعات الولايات المتحدة الأمريكية في المدن المختلفة ويعتبر مستوى الطالبة الأكاديمي ومستوى اللغة الإنجليزية من أهم شروط القبول للجامعات هناك. 

هل مسموح للطالبات من القاهرة الكبرى اللاتي سيلتحقن ببرنامج الإعداد للغة الإنجليزية بالإقامة فى منازلهن أو لدى أقارب بالقاهرة الكبرى؟ 
يشترط قيام الطالبات المشاركات ببرنامج الإعداد بالإقامة فى السكن الجامعى حتى إذا كان منزلهن العائلى أو أقاربهن بالقاهرة الكبرى، فالطالبات يجب أنيكن على مقربة من الجامعة فى كافة الأوقات لحضور فصولهن والإستفادة القصوى من الأنشطة التي تقدم برنامج الإعداد، ويمكن للطالبات بالطبع قضاء وقت فراغهن مع أفراد عائلاتهن عند رغبتهن فى ذلك. 

أين ستقيم الطالبات خلال فترة الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية؟ 
سيتم تسكين الطالبات فى سكن جامعى آمن ومريح إما مملوك للجامعة أو مؤجر بمعرفتها، وستشارك كل طالبة حجرة مع إحدى زميلاتها بالجامعة حسب نوع السكن المتاح.  
هل السكن الجامعى آمن وهل سيتم الإشراف على الطالبات؟ 
نعم، مبانى إسكان الجامعات متوافر بها أمن وخدمات وإشراف على مدار 24 ساعة، كما سيتم إلزام الطالبات بمواعيد تواجدهن بالسكن، وغير مسموح للطالبات جلب أى ضيوف (أفراد العائلة أو الأصدقاء) إلى غرفهن بالسكن. كما أنه غير مسموح للطالبات بالإقامة خارج السكن الجامعي حتى لو كان لهن أقارب في نفس المكان. 

هل مطلوب من الطالبات أو عائلاتهن سداد أية مبالغ خلال فترة المنحة الدراسية؟ 
لا المنحة الدراسية شاملة وتغطى كافة الرسوم الجامعية والكتب والمعامل والسكن ومصروفات الإعاشة خلال فترة الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكن يجب على الطالبات التعقل والحرص فى إنفاق ميزانيتهن لضمان أن يكون إنفاقهن فى حدود بدل المعيشة الشهرى الذى سوف يحصلن عليه. 

هل سيكون لدى الطالبات مستشار أكاديمى ومستشار إجتماعي بالجامعات المشاركة بالبرنامج؟ 
نعم، فإن الجامعات المشاركة لديها مستشارين أكاديميين وإدارات لتقديم الإستشارات والمساعدات للطالبات، والتى ستكون متاحة لطالبات المنحة، وأيضاً سوف يوجد منسق لمعهد التعليم الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية لتوفير الدعم والإرشاد للطالبات ومساعدتهن فى مراحل الاستقرار الأولى. 

هل تسمح المنحة بالعودة إلى مصر وقت الاجازة؟ هل تشمل المنحة تكاليف وقت الاجازة؟ 
نعم، يمكن للطالبات السفر إذا لم يكن لديهن محاضرات أو أنشطة خاصة بالمنحة، وسوف يُشترط قيام الطالبات بإخطار المنسق الأكاديمى لمعهد التعليمالدولى كتابة بخططهن للسفر وكذلك إخطار العاملين بالسكن الجامعى إذا كانت الجامعة تشترط ذلك ولكن نفقات السفر سوف تتحملها الطالبة بالكامل،فالمنحة تغطي فقط تكاليف السفر المحددة مسبقاً والخاصة ببرنامج المنحة. 

هل من المتوقع أن تقيم الطالبات بجامعاتهن خلال إجازات منتصف العام والإجازات الصيفية؟ 
نعم، سيكون هناك أنشطة خلال بعض وليس كل إجازات منتصف العام والإجازات الصيفية. 

هل سيتم إتاحة وظيفة من خلال المنحة و ما فرص العمل هناك؟ 
سوف تقدم المنحة فرصة للتدريب مرة في الولايات المتحدة ومرة في مصر لكنها لا تتيح وظائف للخريجات. كما أن العمل بالولايات المتحدة الأمريكية يتطلب شروط إقامة من نوع خاص لا تتيحها الفيزا التي تمنح للدراسة. 

ما المقصود بالانشطة التطوعية؟ وكيف أثبت الحصول عليها؟ 
هي أي انشطة غير صفية « خارج النطاق الدراسى » يتم القيام بها بهدف خدمة المجتمع.  
هل هناك بديل إذا لم تمتلك أسرتي حساب بنكى أو كشف حساب؟ 
نعم – التوقيع علي الإقرار المكتوب بالإستمارة في الفقرة الخاصة بالبيانات المالية على عدم وجود حساب بنكي. 

هل أستطيع أن أسلم استمارتي أو أي مستندات مطلوبة شخصيا أو باليد ؟ 
لا يمكن.

 آخر موعد للتقديم:
آخر موعد لارسال الاستمارة هو 15 مارس 2015 يرجى إرسال إستمارة التقديم بالبريد المصري السريع فقط على العنوان التالي : صندوق بريد 192 المهندسين - الجيزة

للأستفسارات :
ترسل الإستفسارات إلى HEISTEMinfo@afs.org لمزيد من المعلومات من هنا

Free Training Programs Higher Education initiative U.S-Egypt 

0 comments Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
free courses academy | FCA © 2019. All Rights Reserved. Powered by Blogger
الى الأعلى